fbpx
الاقتصاد الأمريكي يدخل نفق التباطؤ.. إشارات سلبية من التجزئة والتصنيع
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد

خفض الأمريكيون إنفاقهم في متاجر البيع بالتجزئة في مارس/آذار للشهر الثاني على التوالي، في إشارة إلى أن المستهلكين أصبحوا أكثر حذرا بعد انفجار الإنفاق في يناير/كانون الثاني.

انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 1% في مارس/آذار مقارنة بشهر فبراير/شباط، بانخفاض أكثر حدة من انخفاضها بنسبة 0.2% في الشهر السابق.

قفزت المبيعات بنسبة 3.1% في يناير/كانون الثاني، حيث من المحتمل أن يكون الطقس الدافئ غير المعتاد والقفز الكبير في مزايا الضمان الاجتماعي قد حفز على المزيد من الإنفاق.
انخفضت المبيعات بين معظم تجار التجزئة، بما في ذلك تجار السيارات ومحطات الوقود ومتاجر الإلكترونيات ومتاجر المنازل والحدائق.

تراجعت مبيعات محطات الوقود بنسبة 5.5% في مارس/آذار، على الرغم من عدم تعديل البيانات لتغير الأسعار، وانخفضت أسعار الغاز الشهر الماضي.

وباستثناء تجار السيارات ومحطات الوقود انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة أقل من 0.3%. وقفز الإنفاق 1.9% في متاجر التجزئة على الإنترنت وارتفع بنسبة 0.1% في المطاعم، وفقا لأسوشيتد برس.

يضيف الانخفاض في المبيعات إلى الأدلة الحديثة الأخرى على أن الاقتصاد آخذ في البرودة، حيث يتصارع المستهلكون مع ارتفاع أسعار الفائدة وتأثير نوبة تضخم مرتفعة استمرت لمدة عام.

تنشر الشركات عددا أقل من الوظائف المفتوحة، وقد تباطأ التوظيف حتى مع استمرار قوته، وتزايد عمليات تسريح العمال.

أثار التباطؤ في الإنفاق مخاوف من اقتراب الاقتصاد من الركود، من المحتمل أن يصل النمو إلى حوالي 2% بمعدل سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، لكن انخفاض مبيعات التجزئة يشير إلى أن المستهلكين، الذين يديرون حوالي ثلثي النشاط الاقتصادي، يفقدون الزخم.

أخبار ذات صله